فلك وعلوم

اختراع الزمن الجدول الزمني لجوزيف بريستلي

اختراع الزمن

اختراع الزمن الجدول الزمني لجوزيف بريستلي

اختراع الزمن : أصبح الجدول الزمني لجوزيف بريستلي جهازًا شائعًا الآن ، وقد أحدث ثورة في طريقة عرضنا للتاريخ قديمًا ، تشكل الورقة الثقيلة للجدول الزمني لجوزيف بريستلي عام 1785 رقاقة شبيهة بالورق المقوى.

يبدو أنه ضئيل للغاية لاحتواء الكثير كانت النسخة التي درستها مخيطة في كتاب ، محصورة بين سلسلة الأنساب وبعض الرسوم التوضيحية.

بمجرد الكشف عن الجدول الزمني ، واجهني مجموعة من الخطوط الأفقية ، تطاردها حروف صغيرة.

تدريجيًا ، تم حل الخطوط في مخطط. مسيرات زمنية من اليسار إلى اليمين ، وتمثل الخطوط حياة ، تم رسمها وتسميتها بشق الأنفس.

اختراع الزمن

اختراع الزمن

إن طموح مخطط السيرة الذاتية يخطف الأنفاس. على ورقة واحدة ، عرض بريستلي بشكل منهجي أكثر من 2000 شخصية ، من 1200 قبل الميلاد حتى الوقت الحاضر.

في منتصف القرن الثامن عشر ، كان هذا يعني التاريخ كله تقريبًا. ازدهر مخطط بريستلي ، وأنتج بسرعة العشرات من التقليد.

اليوم ، يتم استخدام الجداول الزمنية على نطاق واسع بحيث يصعب تخيل وقت كنا بدونها. ما الذي قاد بريستلي لهذا الاختراع ؟ الجواب يكمن جزئيا في آرائه في الوقت المناسب.

جوزيف بريستلي

جوزيف بريستلي

اشتهر بريستلي (1733-1804) بعمله العلمي ، وخاصة الاكتشاف المشترك للأكسجين ومع ذلك فقد كان أيضًا مدرسًا وفيلسوفًا.

كمدرس ، سعى بريستلي إلى توصيل التاريخ بشكل أفضل لطلابه كان مفتونًا بالتسلسل الزمني والنصوص التي ترتب الأحداث منذ اليونان القديمة وروما ، استخدم المؤرخون “جداول زمنية” أو شبكات لتصوير ترتيب الأحداث في الوقت المناسب.

هناك مشكلة واضحة في هذه التسلسلات الزمنية ، على الرغم من ذلك ، هي أنه لا يمكن احتواء سوى عدد كبير من الأحداث في كل صفحة.

شهد منتصف القرن الثامن عشر العديد من التجارب في تمثيل التاريخ ، بما في ذلك كتاب توماس جيفريز رقم 1753 للتاريخ العالمي.

كان Jefferys رسامًا للخرائط ويصور مخططه الإمبراطوريات تقريبًا كما لو كانت دولًا على الخريطة ، مما يسمح لك بمسحها جميعًا مرة واحدة.

أعجب بريستلي ، فقد صمم على إنشاء مخطط خاص به يمكن للقراء مسحه ضوئيًا “في عرض واحد” لقد قام بالعديد من الابتكارات ولكن أحدها أثبت أنه مفتاحه: الخطوط ، المستوحاة من فلسفته عن الوقت.

لهذا ، اعتمد بريستلي على موضوع يبدو أنه غير متصل: وصف جون لوك عام 1690 للأفكار المجردة بالنسبة إلى لوك ، تتضمن الأفكار المجردة “احمرار” أو “مثلث” أو “حيوان”.

إنها أفكار عامة تنتج عندما تفكر عقولنا في أشياء معينة خذ نصف لتر من الحليب وعصا من الطباشير وكتلة من الثلج يمكنني التفكير في هذه الأشياء مع ترك سماتها الخاصة ، “تجريدًا” ما هو مشترك بينها: بياضها.

قبل العديد من الفلاسفة نسخة من وصف لوك للتجريد ، لكنهم حيروا بشأن كيفية تصورهم عقليًا. كتب لوك أن فكرتنا المجردة عن المثلث “يجب ألا تكون مائلة أو مستطيلة أو متساوية الأضلاع أو متساوية الأضلاع أو سكالينون ؛ ولكن كل هذا ولا شيء من هذا في وقت واحد.

من الواضح أننا لا نستطيع تصور مثل هذا الشيء. يقدم بريستلي اقتراحًا بديلاً: تمثيل الأفكار المجردة باستخدام متغير معين.

كتب أن الطفل لديه فكرة عن “ما هو المثلث بشكل عام” ، على الرغم من أن جميع أفكار المثلثات التي “يفكر فيها” هي أفكار “خاصة”.

في ورقات أخرى ، يمكن أن تتغير صورتنا للفكرة المجردة للمثلث: من متساوي الأضلاع إلى ، على سبيل المثال ، Scene. في نفس المقال ، جادل بريستلي بأن الوقت فكرة مجردة. وهذا الرأي يغذي جدوله الزمني.

الجدول الزمني

الجدول الزمني

كان الجدول الزمني لبريستلي جديدًا جدًا لدرجة أنه نشر معه كتابًا صغيرًا يشرح مبادئه الأساسية سعى وصف مخطط السيرة الذاتية إلى تبرير تمثيل الأوقات باستخدام السطور.

نظرًا لعدم إمكانية تكوين صورة لأفكار مجردة ، فهي ، بالضرورة ، ممثلة في أذهاننا بأفكار خاصة ، لكنها متغيرة … ومن ثم فإن الفكرة المجردة للوقت … تعترف بالتمثيل الطبيعي والسهل في أذهاننا بفكرة قابلة للقياس الفضاء ، وخاصة الخط ؛ والتي ، مثل الوقت ، يمكن أن تمتد في الطول ، دون إعطاء أي فكرة عن العرض أو السماكة.

غالبًا ما نتحدث عن أوقات أقصر وأطول ، ويمكن قياس الأوقات – تمامًا مثل المساحة.

إذا كنا نبحث عن صورة لتمثيل الفكرة المجردة للوقت ، فإن الخط المرسوم عبر الفضاء هو ملاءمة طبيعية.

اخترع بريستلي الجدول الزمني الخاص به لتعليم التاريخ بشكل أفضل ، ومع ذلك فإن الرسم البياني متشابك أيضًا مع إيمانه بأن البشرية تتحسن: فهو يصور عدد الشخصيات العظيمة التي تزداد بمرور الوقت.

في الواقع ، هناك ندرة في التاريخ المبكر لدرجة أن بريستلي يملأ الفراغ بشعار مزخرف. إنه سعيد لأن القرنين الماضيين كانا “مليئين” بالأشخاص ذوي الكفاءة ، لأن هذا يمنحنا “الأمان” بأن “لا مزيد من الانهيارات العظيمة” ستشوه المستقبل.

يكشف المخطط عن التقدم بطريقة أخرى أيضًا بالنسبة لبريستلي ، فإن إنشاء أفكار مجردة أمر صعب ، ويتطلب التفكير والذكاء فقط الحيوانات الأعلى والبشر يمكنهم إدارتها.

يعلق بريستلي قيمة عالية على مثل هذه الأفكار ، واصفا إياها بأنها تثبت “التقدم في التميز الفكري” جدوله الزمني – الذي يمثل الفكرة المجردة للوقت – هو دليل آخر على التقدم البشري.

لا يؤكد الرسم البياني الخاص به التقدم البشري من خلال أضواء بريستلي فحسب ، بل يعززه أيضًا. جادل بريستلي بأن فهم مساحة واسعة من الوقت يسمح لنا بفهم العلاقات بين الأحداث ورؤية ذلك

بل من السهل أن نظهر … أن الحروب ، وثورات الإمبراطورية ، والنتائج الضرورية لها ، كانت ، بشكل عام ، مواتية للغاية لتقدم المعرفة والفضيلة والسعادة.

كان تأثير مخططات بريستلي هائلاً. ركض مخطط السيرة الذاتية إلى 19 طبعة على الأقل ، بما في ذلك الإصدارات الأمريكية والهولندية والإيطالية.

ركض الرسم البياني الجديد للتاريخ إلى ما لا يقل عن 20 كان كلاهما من بين المقتنيات الأولى التي أمرت بها مكتبة الكونجرس الأمريكية الجديدة.

وفقًا لمجلة كامبريدج ، فقد كانوا “جزءًا أساسيًا من مكتبة الرجل النبيل”. أوصت الروائية ماريا إيدجوورث والطبيب إيراسموس داروين (جد تشارلز) باستخدامهما في تعليم المرأة.

في غضون بضع سنوات ، ظهرت الاختلافات في مخططات بريستلي في كل مكان. بحلول القرن التاسع عشر ، أصبح تصور التاريخ باستخدام الجداول الزمنية أمرًا شائعًا.

اليوم ، من الصعب تخيل مدى ابتكار مخطط بريستلي. وذلك لأن الجداول الزمنية وفيرة الآن. غيرت هذه الورقة النحيفة المطوية كيفية تصور البشر للتاريخ.

إميلي توماس هي مؤلفة كتاب “معنى السفر: الفلاسفة في الخارج” (مطبعة جامعة أكسفورد ، 2020).


المصدر

جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com

“يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية”

يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام  Instagram وحساب تويتر Twitter

للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : ghadak.site@gmail.com

غدق

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرحاء ايقاف مانع الاعلانات