رواية كافكا على الشاطئ
كافكا على الشاطئ : تكتشف حياة اليابان من زاوية أقلامها الادبية حياتهم الاجتماعية والسياسية مشكلاتهم،افكارهم والحياة الفنية أيضاً .
تدور أحداث الرواية في اليابان والثقافة اليابانية حاضرة، الأطعمة، اللغة .
قد يشعر القارئ بفجوة بينه وبين الرواية لأن ارتباطنا وتعرفنا على الثقافة الغربية أكثر من الثقافة الشرقية، باستثناء الأسماء اليابانية لا تجري طبيعة أحداثها كما لو كانت في اي مكان آخر.
الكاتب موراكامي لم ينفص عن الثقافة الغربية وتأثره بها واضح، الرواية تحمل طابع وجودي فهي لا تعالج قضية اجتماعية يابانية، مكانها وزمانها غير مهم مما جعل موضوعها الذي تعالجه قضية وجودية.
لا ترتبط بثقافة محددة مما جعل اليابانيين اعتبار العمل لا يمثل الأدب الياباني.
نبذة عن رواية كافكا على الشاطئ
تتسم الرواية بأجوائها الفنتازية، فالسماء تمطر سمكاً القطط تحادث الانسان، ولكن جنونها لا يكمن في فنازيتها فذلك تجده معظم الأعمال.
ولن تستطيع حث عقل الانسان فيها، لأنك ممكن أن تسلم بهذه الغرائبية، ممكن أن تؤمن أن السماء تمطر سمكاً أو أن الإنسان يحادث القطة.
تمضي الأحداث ولا تقف عند ذلك، فالرواية يحكمها طابع سريالي، يحيرك، ما ان تحاول أن تشكل صورة تفسر فيها الأحداث وتجمع متفرقاتها، حتى ترفض كل تفسيراتك.
ومع ذلك تجد رغبة في مواصلة قراءتها ومواصلة أحداث لا تفهمها لكنها تجد فيها شيئاً يخاطبك.
تكمن عظمتها أن تقرأ 620 صفحة لأحداث لم تستطع فهما وتفسيرها ولكن موراكامي استطاع الاحتفاظ بقارئه للنهاية.
يقودك من نقطة لأخرى ومن مكان إلى مكان لتعود لذات النقطة التي انطلقت منها، أحداث سريالية تستمتع بها وتستطيع التأثير عليك.
فهي كالحلم تستيقظ منه لتعرف أنك كنت واقعاً به متأثره فيه قد تنقلت من حدث لحدث، ومع ذلك عندما تحاول فهم الحلم وتفسيره، تجد متناقضات كثيرة.
الحلم هو أكثر ما تتجسد فيه السريالية الغرائبية، لذلك كان الحلم حاضر بالرواية بشكل كبير، ولا تعني غرائبية أحلامنا أنها غير واقعية.
خصوصاً اذا نظرنا أن الأحلام تتشكل من خلال واقعنا الذي نعيش فيه، لكنه لا تحد بقوانين الواقع المادية، لكنه واقع بصورة مجازية.
لذلك أفضل ما يمكن أن تتعامل معه بهذه الرواية، هو أن تعمل بنصيحة هوشينو احد شخصيات الرواية، الذي حكى موراكامي مشهد حيرته، وقال:
كلما حاول هوشينو فك خيوط المسألة ازدادت حيرته، من الأفضل ان لا أحاول أن أعثر على المنطق.
وهذا ما سيحدث للقارئ، الرواية تتسم بطابع الرمزية ولا ينصح بقراءتها لمن يقرأ أول مرة رواية.
سرد رواية كافكا على الشاطئ
يوهم موراكامي القارئ في البداية بحدث غامض، أثناء ذهاب تلاميذ بصحبة معلمتهم في نزهة للغابة أثناء الحرب العالمية الثانية.
ويقع حدث غريب فجأة يغمى على كل الأطفال ويستفيقوا بعد ساعة والساعة التي أغمي عليهم فيها أحدثت فجوة في دماغهم لا يستطيعوا أن يتذكروا كل ما حصل معهم.
الى درجه يستغربون من الأطباء الذين يفحصونهم والأسئلة عما جرى لهم، المعلمة هي الوحيدة التي لم يغمى عليها وكانت الشاهدة الوحيدة لما جرى.
عجز الأطباء جميعا عن تفسير ما جرى، وبنوا فرضيات كثيرة، وظنوا أن يكون غزواً أمركياً سيما أنهم شاهدوا طائرة تلوح بسماء الغابة قبل وقوع الحادث.
والأغرب أن كل الأطفال فاقوا من وعيهم باستثناء طفل واحد لم يستفيق الا بعد عدة أشهر ولكن عندما فاق كان قد نسي كل شيء وأصبح أمياً لا يفهم شيئاً بعد أن كان متفوقاً في دراسته.
ذاكرته لا تستطيع أن تعمل شيئاً، يظن القارئ أن سيكتشف اللغز في نهاية الراوية لكن ذلك لن يحدث ويبقى اللغز مفتوحاً للتفسيرات.
وكل ماجرت الأحداث كل ما زادت الألغاز أكثر.
القارئ الذي لا تعجبه الأعمال الناقصة التي تتصف بأحداث مفتوحه للقارئ قد لا تعجبه الرواية، فالعمل ناقص لا يقودك الى فكرة بحد ذاتها يتبناها الكاتب.
لكن للمواضيع عميقة بحضور الفن والموسيقا ويمكن اشباع القارئ في أكثر من اتجاه.
مسار رواية كافكا على الشاطئ
تسير في حكايتين متوازيتين ..
يبدأ فصل بالحكاية الأولى ثم الفصل الذي يليه بالحكاية الثانية ويعود الفصل الذي بعده للأولى وهكذا، اجاد موراكامي الانتقال بين الحكايتين بشكل جيد ما اضاف للرواية التشويق والتجديد.
الرواية تسير بخطين متوازيين كل خط يتقاطع بالأخر ..
الحكاية الأولى حول كافكا تامورا مراهق في الخامسة عشر من عمره، يعيش مع والده، أما أمه فقد هربت مع اخته وتركته وهو في الخامسة من عمره.
ولم يكن يعرف شيء عنها ولا حتى اسمها، ولم يثبت والده اسمها في شهادة ميلاده ، تنبأ له والده بلعنة أنه سيقتل أباه ويحصل مكروه بينه وبين أمه ومع أخته .
فهرب كافكا وهو الاسم الذي اتخذه بعد هروبه حتى لا يعرفه أحد، يهرب من والده ومن لعنته التي تبقى حاضرة في ذهنه في كل مرة يقابل فتاة بعمر أخته وأمه، وتراوده الشكوك أكثر كلما شعر برغبة عاطفية اتجاهها.
الحكاية الثانية تدور حول العجوز ناكاتا، ناكاتا هو نفسه الطفل الذي افاق من غيبوبته فاقداً للذاكرة، غبي لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب أو يفعل شيء أو يروي شيء على خلاف كافكا.
ناكاتا شخصية متفردة تجذب القارئ بأسلوبها وطريقة كلامها .
نبذة عن الكاتب هاروكي موراكامي
كاتب ومُتَرْجِم ياباني شهير، حصدت أعماله العديد من الجوائز العريقة. من أشهر أعماله:
- الغابة النرويجية
- كافكا على الشاطئ
من أهم مُؤلفي مرحلة ما بعد الحداثة الأدبية، وتتميَّز أعماله بالسيريالية والعَدَمِيَّة.
فغالبًا ما تتحدَّث أعماله عن الوحدة والغُرْبَة.
وقد حصد العديد من الجوائز العريقة، مثل:
- جائزة فرانز كافكا Franz Kafka Prize
- جائزة فرانك أوكونور الدولية للقصة القصيرة
كانت أولى روائعه الأدبية عبارةً عن رواية من 200 صفحة، شارك بها في مسابقة للكُتَّاب الجُدد.
فاز حينها بأوَّل جائزة أدبية له، مما دفعه لكتابة المزيد من الروايات.
تم تحويل بعض أعمال موراكامي إلى أفلام ومسرحيات.
كما كتب عدة قصص قصيرة بالإضافة إلى الروايات، وترجَّم العديد من الروايات الأمريكية إلى اللغة اليابانية.
اقتباسات من رواية كافكا على الشاطئ
العالم فضاء واسع، لكن الفضاء الذي سيحتويك والذي ليس بالضرورة أن يكون كبيرا جدا لا وجود له، تبحث عن صوت. فماذا تجد؟
الصمت. تبحث عن الصمت، فماذا تسمع؟ ليس الا نذير الشؤم إياه يعيد نفسه مراراً وأحياناً يضغط على زر سري في أعماق دماغك.
قلبك نهر واسع بعد وابل المطر. تفيض المياه على ضفتيه، فتحتفي علامات الطريق ،يطمسها أو يجرفها السيل الجارف، ويستمر المطر بالهطول على النهر.
في كل مرة ترى فيها فيضاناً كهذا في نشرة الاخبار تقول لنفسك: ها هو ذا ، انه قلبي.
محاصرون نحن داخل تفاصيل حياتنا اليومية، حتى لتبدو أحداث الماضي نجوما قديمة خبا ضوؤها، فلم تعد تشغل محلا في أذهاننا.
ثمة الكثير لنفكر فيه كل يوم، و الكثير لنتعلمه، أساليب جديدة، معلومات جديدة، تكنولوجيا جديدة، مفردات جديدة.
و مع ذلك، و رغم مرور وقت طويل، و بغض النظر عن كل الأحداث الغامرة، فهناك أشياء لا يسعنا أبداً أن نلقيها في طي النسيان، ذكريات لا تمحى، تبقى للأبد كالحجر الصوان”
كافكا على الشاطئ إعداد المقال : نسيبة علي
جميع حقوق الملكية الفكرية والنشر محفوظة لموقع غدق www.ghadk.com
يمنع منعاً باتاً نقل أو نسخ هذا المحتوى تحت طائلة المسائلة القانونية والفكرية
يمكنكم دعم الموقع عن طريق الاشتراك في صفحة الفيس بوك Facebook وحساب الانستغرام Instagram وحساب تويتر Twitter
للتواصل والاستفسار والدعم التواصل على البريد التالي : ghadak.site@gmail.com